PHI

مدينة الفردوس الجيزه
388784 ( 09 / 10 / 11 )
info@phi.edu.eg

نبــــذة عن البرنامج

الرؤية

§     أن يصبح البرنامج منافسا اقليميا ودوليا في مجال التعليم الهندسي.

يساهم في الاتجاهات البحثية في مجالات الالكترونيات ، هندسة الاتصالات ، المحمول ، الشبكات ، الأنظمة المدمجة ، تشغيل الصور والتتبع ، انترنت الأشياء ، الذكاء الاصطناعي ، الاتصالات بالأقمار الاصطناعية ، نظام تحديد المواقع مع نظام المعلومات الجغرافية



الرسالة

§     إعداد مهندسين متخصصين متميزين علميا في الالكترونيات وهندسة الاتصالات والمحمول والشبكات والأنظمة المدمجة والأقمار الصناعية.

§     قادرين على الإبداع والتفكير النقدي وقدرات حل المشكلات في اطار أخلاقيات المهنة.

§  متمكنين من البحث والابتكار ليصبحوا محترفين أكفاء وقادة مبتكرين في مجال الإلكترونيات وهندسة الاتصالات والمحمول والشبكات وأمن الشبكات والأنظمة المدمجة والأقمار الصناعية ، والأنظمة الذكية ، وتطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

§     ملتزمين بمواكبة التطور التكنولوجي المتنامي لخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة.

قادرين على مواصلة التعلم الذاتي والبحث العلمي والأكاديمي


الأھداف

1)   أن يكون الخريج قادرا على تطبيق المعارف الهندسية والرياضية والعملية في مجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات وتطبيقاتها في العالم الحقيقي.

2)   لديه القدرة على حل المشكلات الهندسية الإبداعية في مجالات التطبيق.

3)   يطبق الخريج القيم الأخلاقية والمهنية القوية ويلتزم بالمسؤوليات البيئية والاجتماعية.

4)   مؤهلا للعمل مع الصناعات الرائدة والمنظمات البحثية والأوساط الأكاديمية لسد الفجوة بين النظرية والتطبيق على الصعيدين الوطني والدولي.

قادر على التعلم الذاتي والعمل في فريق والتواصل الفعال والريادة

يهدف برنامج هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية أن يكون الخريج قادرا على تطبيق المعارف الهندسية والرياضية والعملية في مجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات وتطبيقاتها في العالم الحقيقي. لديه القدرة على حل المشكلات الهندسية الإبداعية في مجالات التطبيق. يطبق الخريج القيم الأخلاقية والمهنية القوية ويلتزم بالمسؤوليات البيئية والاجتماعية. مؤهلا للعمل مع الصناعات الرائدة والمنظمات البحثية والأوساط الأكاديمية لسد الفجوة بين النظرية والتطبيق على الصعيدين الوطني والدولي. قادر على التعلم الذاتي والعمل في فريق والتواصل الفعال والريادة.

 

وتركز أهداف البرنامج على بناء الأسس الهندسية التخصصية للطلاب والوعي بالقضايا الهندسية والإشكاليات بالاتصالات المعاصرة ، واحترام أخلاقيات المهنة ، وتطوير مهارات المناقشة والعمل الجماعي والتفكير الناقد بما يحقق التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ( NARS) والتي تتمثل في أن يكون الخريج قادرا على:

1)   إتقان مجموعة واسعة من المعرفة الهندسية والمهارات المتخصصة ويمكنه تطبيق المعرفة المكتسبة باستخدام النظريات والتفكير المجرد في مواقف الحياة الحقيقية. تطبيق المعارف والمفاهيم الرياضية والعلمية والهندسية في حل المشكلات الهندسية.

2)      تطبيق التفكير التحليلي النقدي والنظامي لتحديد وتشخيص وحل المشكلات الهندسية مع مجموعة واسعة من التعقيد والتنوع.
3)      التصرف بمهنية والالتزام بالأخلاقيات والمعايير الهندسية مع فهم المحتوى.
4)      العمل وقيادة فريق غير متجانس من المهنيين من مختلف التخصصات الهندسية وتحمل المسؤولية عن الأداء الخاص والفريق.
5)      التعرف على دوره في تعزيز المجال الهندسي والمساهمة في تطوير المهنة والمجتمع.
6)      تقدير أهمية البيئة ، المادية والطبيعية على حد سواء ، والعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة.

7)      استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة للممارسة الهندسية مع الابداع والتميز الفني.

8)   تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم الذاتي وتطوير الذات ، الانخراط والمشاركة في التعلم مدى الحياة وإظهار القدرة على المشاركة في الدراسات العليا والبحثية.
9)
   التواصل الفعال باستخدام مختلف الأساليب والأدوات واللغات مع مختلف الجماهير للتعامل مع التحديات الأكاديمية / المهنية بطريقة نقدية وإبداعية أو مبتكرة.
10)   إظهار الصفات القيادية وإدارة الأعمال ومهارات تنظيم المشاريع مع تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية الأساسية. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد التخصصات والتواصل بشكل فعال.
11)      صمم مشاريع ECE قوية بإبداع ويجب أن تكون قادرة على إظهار مهارات التحقيق ، والاهتمام بالتفاصيل ، وتصور المهارات التصورية.
12)      تصميم نظام/ عنصر /عملية لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود واقعية وكذلك تصميم وإجراء التجارب مع تحليل وتفسير البيانات.
13)      اعتماد وتبني نهج شامل لحل المشكلات المعقدة والغامضة مع التحديات والسيناريوهات والنهايات المفتوحة.
14)   إظهار المعرفة بالتنوع الثقافي والاختلافات وتأثير أبراج الاتصال والشبكات على شخصية المجتمع وصحته. بالإضافة إلى ذلك معالجة القضايا الحضارية والتخطيط واحتياجات المجتمع من خلال أعمال التصميم للإكترونيات والاتصالات والشبكات والأنظمة المدمجة.
15)   التعرف على دور مهندس الإكترونيات والاتصالات كقائد مشروعات تطبيقية لدية القدرة على فهم وتجميع وتنسيق التخصصات الهندسية المختلفة والتعامل معها والتنسيق بينها لخلق بيئة عمل مستدامة.
16)
      الإلمام بالموضوعات الهندسية المعاصرة وتقييم الآثار الناتجة عن الحلول الهندسية على المجتمع والبيئة ومحاولة تجنبها.

 



كلمه رئيس القسم

أبنائي وبناتى الاعزاء طلاب وطالبات قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية بمعهد الاهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر:

- دعوني انتهز فرصـة لقائي معكم اليوم طلاب وطـالبات القسم القدامى والجـدد لأجدد التزامنا جميعا بأهداف القسم نحوكم مع الأخذ في الاعتبار الأركان الأربعة للتعليم وجودته (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة) وصولا الى الهدف المنشود وهو خريج ذو معرفة ومهارات وإبداع وشخصية مسئولة تؤهله للسوق المحلي والعالمي.

- أبنائي وبناتى لا توجد أمة تريد أن تنهض بدون شبابها وخبرة مسنيها لذلك يجب أن تكونوا مهندسى المستـقبل الذين يتحملون مسئولية النهوض بالوطن من خلال الجد والعمل الدؤب وإحساس أكبر بالمسئولية. ضعوا هذا الهدف أمامكم وصوبوا مجهودكم لتصلوا اليه عن طريق الممارسة العملية والتقنية والاجتماعية الايجابية الصحيحة.

- يهدف القسم ويصر على تخريج مهندس قادر على دمج التميز الأكاديمي مع الخبرة العملية والتطبيقية بناء على الاستخدام الأمثل لمربع التعليم بأركانه متمثلة في (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة). يتم ذلك من خلال فريق عمل متعاون ومتكامل شاملا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. مختبرات مجهزة تجهيزا جيدا تساهم في جميع المقررات بالاضافة الى المكتبات المعتادة والمكتبات الإلكترونية. تغطي المقررات الأكاديمية المجالات الأساسية والحيوية ذات الصلة بكل من الصناعة والبحث العلمي والتطبيقي حيث تشتمل على ساعات عملية لتنمية الخبرة العملية والتطبيقية. بالاضافة الى مقررين مميزين وهما ماتلاب: الأول مقدمة على ماتلاب والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له. أحد أساليب التقييم المميزة هى قيام الطالب بعمل مشاريع صغيرة خاصة بالمقرر. مشاريع السنة النهائية (التخرج) دائما تكون متعلقة بتطبيقات العالم الحقيقي ومشاكله. أخيرا يقيم ورش عمل عامة ومتخصصة حول الاتجاهات التكنولوجية الجديدة والأهداف المستقبلية.

- يتميز القسم بتنوع اساليب التعليم والتعلم والاشتراك في الانشطة، وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية لمواكبة احدث المستجدات في البحث العلمي وتضمين القضايا المعاصرة بالمقررات الدراسية لغرض النهوض بمستوي الطالب نحو خريج ذو المهارات المنشودة وسعيا نحو التطوير المستمر.



إدارة البرنامج

مدير البرنامج

د/ جمال أحمد الشيخ

استاذ الاتصالات والأنظمة المدمجة والفضاء

 رئيس قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية

 File

كلمة رئيس القسم

أبنائي وبناتى الاعزاء طلاب وطالبات قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية بمعهد الاهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر:

- دعوني انتهز فرصـة لقائي معكم اليوم طلاب وطـالبات القسم القدامى والجـدد لأجدد التزامنا جميعا بأهداف القسم نحوكم مع الأخذ في الاعتبار الأركان الأربعة للتعليم وجودته (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة) وصولا الى الهدف المنشود وهو خريج ذو معرفة ومهارات وإبداع وشخصية مسئولة تؤهله للسوق المحلي والعالمي.

- أبنائي وبناتى لا توجد أمة تريد أن تنهض بدون شبابها وخبرة مسنيها لذلك يجب أن تكونوا مهندسى المستـقبل الذين يتحملون مسئولية النهوض بالوطن من خلال الجد والعمل الدؤب وإحساس أكبر بالمسئولية. ضعوا هذا الهدف أمامكم وصوبوا مجهودكم لتصلوا اليه عن طريق الممارسة العملية والتقنية والاجتماعية الايجابية الصحيحة.

- يهدف القسم ويصر على تخريج مهندس قادر على دمج التميز الأكاديمي مع الخبرة العملية والتطبيقية بناء على الاستخدام الأمثل لمربع التعليم بأركانه متمثلة في (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة). يتم ذلك من خلال فريق عمل متعاون ومتكامل شاملا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. مختبرات مجهزة تجهيزا جيدا تساهم في جميع المقررات بالاضافة الى المكتبات المعتادة والمكتبات الإلكترونية. تغطي المقررات الأكاديمية المجالات الأساسية والحيوية ذات الصلة بكل من الصناعة والبحث العلمي والتطبيقي حيث تشتمل على ساعات عملية لتنمية الخبرة العملية والتطبيقية. بالاضافة الى مقررين مميزين وهما ماتلاب: الأول مقدمة على ماتلاب والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له. أحد أساليب التقييم المميزة هى قيام الطالب بعمل مشاريع صغيرة خاصة بالمقرر. مشاريع السنة النهائية (التخرج) دائما تكون متعلقة بتطبيقات العالم الحقيقي ومشاكله. أخيرا يقيم ورش عمل عامة ومتخصصة حول الاتجاهات التكنولوجية الجديدة والأهداف المستقبلية.

- يتميز القسم بتنوع اساليب التعليم والتعلم والاشتراك في الانشطة، وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية لمواكبة احدث المستجدات في البحث العلمي وتضمين القضايا المعاصرة بالمقررات الدراسية لغرض النهوض بمستوي الطالب نحو خريج ذو المهارات المنشودة وسعيا نحو التطوير المستمر.

منسق البرنامج

د/ هناء عزت البلقيني

الجودة قي البرنامج

تطور الجودة في البرنامج

تبني البرنامج المعايير الاكاديمية (NARS 2018) على المستويين (A,B) ، و (ARS) علي المستوي C بموافقة مجلس القسم واعتماد المجلس الاكاديمي بتاريخ 2/10/2023

تطور الجودة في البرنامج

يلعب كل من الأساتذة والطلاب أدوارًا مهمة في تشكيل جودة التعليم العالي وخلق بيئة تعليمية ديناميكية ومثرية.

1- الأساتذة:

·   يلعب الأساتذة دوراً حاسماً في ضمان جودة التعليم العالي من خلال تزويد الطلاب بتعليم عالي الجودة وفرص بحثية مبتكرة وإرشاد.

· إنهم مسؤولون عن خلق بيئة تعليمية مليئة بالتحديات وجذابة، وتصميم المناهج الدراسية التي تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب، والبقاء على اطلاع دائم بمجال خبرتهم.

يلعب الأساتذة أيضًا دورًا رئيسيًا في تقييم نتائج تعلم الطلاب وتقديم الملاحظات لمساعدة الطلاب على تحسين أدائهم الأكاديمي.

2- الطلاب:

· يلعب الطلاب دورًا حاسمًا في ضمان جودة خبراتهم في التعليم العالي من خلال المشاركة بنشاط في المقررات الدراسية، والمشاركة في المناقشات الصفية، والبحث عن فرص للبحث والأنشطة اللامنهجية.

·   كما أنهم مسؤولون عن تولي مسؤولية تعلمهم وطلب المساعدة عند الحاجة، سواء كان ذلك من الأساتذة أو الهيئة المعاونة أو خدمات الدعم الأكاديمي.

· يمكن للطلاب أيضًا المساهمة في جودة التعليم العالي من خلال تقديم تعليقات حول تجاربهم التعليمية والدعوة إلى التغييرات التي من شأنها تعزيز التجربة التعليمية الشاملة لأنفسهم ولطلاب المستقبل.

  • الجدية في ملئ الاستبيانات التي تطلب منهم كل فصل دراسي والتي تدخل في تقييم أعضاء هيئة التدريس والمقررات والمحتوى الذي تم تدريسه فعليا.

تطور الجودة في البرنامج

1- Professors;

·     Professors play a crucial role in ensuring the quality of higher education by providing students with high-quality instruction, innovative research opportunities, and mentorship.

·     They are responsible for creating a challenging and engaging learning environment, designing curriculum that meets the needs of a diverse student population, and staying current in their field of expertise.

Professors also play a key role in assessing student learning outcomes and providing feedback to help students improve their
  • academic performance.

    2- Students;

    ·     Students play a critical role in ensuring the quality of their higher education experience by actively engaging in their coursework, participating in class discussions, and seeking out opportunities for research and extracurricular activities.

    ·     They are also responsible for taking ownership of their learning and seeking help when needed, either from professors, teaching assistances, or academic support services.

    ·     Students can also contribute to the quality of higher education by providing feedback on their learning experiences and advocating for changes that will enhance the overall educational experience for themselves and future students.

    Seriousness in filling out the questionnaires that are asked of them every semester, which are used to evaluate the faculty members, the courses, and the content that was actually taught.


    Professors and Students roles in Higher Education Quality

    Both professors and students play important roles in shaping the quality of higher education and creating a dynamic and enriching learning environment.

    دليل البرنامج

    اعضاء هيئة التدريس

    لائحة المقررات الدراسية لنظام الساعات المعتمدة

    نظام الساعات المعتمـــدة

    المستوي الرابع
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم محاضرة تمارين ساعات الاتصال الوحدات اعمال السنة العملي الكراسة
    1 الك 311 نظم خطية وتحكم 1 1 2 3 5 3 40 0 60
    2 الك 312 محاكاه وتصميم الدوائر الالكترونية 1 2 3 5 3 40 0 60
    3 الك 314 معمل 4 1 - 4 4 2 40 20 40
    4 الك 410 الاتصالات الرقمية 1 2 3 5 3 40 0 60
    5 الك 535 التقابل مع الحاسب 1 3 40 0 60
    6 عام 315 نظرية الاحتمالات 1 2 40 0 60
    7 الك 320 الاتصالات الضوئية 2 2 3 5 3 40 0 60
    8 الك 321 نظم خطية وتحكم 2 2 2 3 5 3 40 0 60
    9 الك 322 دوائر التليفونات والسنترالات 2 2 3 5 3 40 0 60
    10 الك 324 معمل 5 2 - 4 4 2 40 20 40
    11 الك 531 الالكترونيات الطبية 2 3 40 0 60
    12 الك 534 تصنيع الدوائر التكاملية 2 3 40 0 60
    13 الك 540 نظم قواعد البيانات 2 3 40 0 60
    14 كهق 530 الكترونيات القدرة 2 3 30 10 60

    المستوي الخامس
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم محاضرة تمارين ساعات الاتصال الوحدات اعمال السنة العملي الكراسة
    1 الك 310 الاتصالات الخلوية 1 2 3 5 3 40 0 60
    2 الك 411 المعالجة الرقمية للاشارات 1 2 3 5 3 40 0 60
    3 الك 412 الصوتيات 1 2 3 5 3 40 0 60
    4 الك 413 معمل 6 1 0 4 4 2 40 20 40
    5 الك 414 مشروع التخرج* 1 0 4 4 2 0 0 100
    6 الك 532 انظمة الردار 1 3 40 0 60
    7 الك 537 الرؤية بالحاسب 1 3 40 0 60
    8 الك 538 اجهزة الكترونية عامة 1 3 40 0 60
    9 2* تربيه عسكريه 2 0 0 0 0
    10 إلك 414 مشروع التخرج* 2 0 4 4 2 0 0 100
    11 الك 420 هياكل بيانات 2 2 3 5 3 40 0 60
    12 الك 421 شبكات الاتصالات 2 2 3 5 3 40 0 60
    13 الك 423 معمل7 2 0 4 4 2 40 20 40
    14 الك 533 الاتصالات بالاقمار الصناعية 2 3 40 0 60
    15 الك 536 تأمين الشبكات 2 3 40 0 60
    16 الك 539 تعليم الاله 2 3 40 0 60
    17 الك 541 هيكلة الحاسب 2 3 40 0 60
    18 عام 422 مهارات التقديم 2 2 1 3 2 40 0 60

    لائحة المقررات الدراسية لنظام الفصول الدراسية

    نظام الفصول الـــدراسية

    الفرقة الاعدادي
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم اعمال السنة عملي التحريري درجة المادة م ت ع/ش مج مدة الامتحان اختياري
    1 أسس 011 رياضيات (1) 1 50 0 75 125 2 2 - 4 3 لا
    2 أسس 012 فيزياء (1) 1 50 20 80 150 2 1 2 5 3 لا
    3 أسس 013 ميكانيكا (1) 1 50 0 75 125 2 1 1 4 3 لا
    4 أسس 014 كيمياء صناعية 1 40 10 75 125 2 1 1 4 3 لا
    5 أنس 016 لغة فنية 1 20 0 30 50 2 - - 2 2 لا
    6 أنس017 تاريخ الهندسة والتكنولوجيا 1 20 0 30 50 2 - - 2 2 لا
    7 ميك 015 الرسم الهندسي والإسقاط (1) 1 60 0 65 125 1 3 - 4 3 لا
    8 أسس 021 رياضيات (2) 2 50 0 75 125 2 2 - 4 3 لا
    9 أسس 023 ميكانيكا (2) 2 50 0 75 125 2 1 1 4 3 لا
    10 أسس022 فيزياء (2) 2 50 20 80 150 2 1 2 5 3 لا
    11 كمب 024 أساسيات البرمجة 2 50 0 50 100 2 - 2 4 3 لا
    12 ميك 025 الرسم الهندسي والإسقاط (2) 2 60 0 65 125 1 3 - 4 3 لا
    13 ميك 026 تكنولوجيا الإنتاج وورش 2 50 25 50 125 2 1 2 5 3 لا

    الفرقة الاولي
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم اعمال السنة عملي التحريري درجة المادة م ت ع/ش مج مدة الامتحان اختياري
    1 أسس-111 رياضيات (3) 1 50 0 75 125 3 3 - 6 3 لا
    2 أسس-112 فيزياء (3) 1 40 10 75 125 2 2 1 5 3 لا
    3 الك-113 دوائر كهربية (1) 1 40 20 65 125 2 2 1 5 3 لا
    4 الك-114 برمجة متقدمة 1 40 50 60 150 2 1 2 5 3 لا
    5 الك-115 برمجة ماتلاب 1 30 30 65 125 2 - 2 4 3 لا
    6 ميك-116 مواد هندسية 1 40 0 60 100 2 1 - 3 3 لا
    7 أسس-121 رياضيات (4) 2 50 0 75 125 2 2 - 4 3 لا
    8 الك-122 القياسات والأجهزة (1) 2 40 20 65 125 2 1 2 5 2 لا
    9 الك-123 دوائر كهربية (2) 2 40 10 75 125 2 2 1 5 3 لا
    10 الك-124 إلكترونيات (1) 2 40 20 65 125 2 2 1 5 3 لا
    11 الك-125 تصميم الدوائر المنطقية (1) 2 40 30 80 150 2 2 1 5 3 لا
    12 الك-126 الصوتيات والضوئيات 2 40 0 60 100 2 1 - 3 2 لا

    الفرقة الثانية
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم اعمال السنة عملي التحريري درجة المادة م ت ع/ش مج مدة الامتحان اختياري
    1 أسس-211 رياضيات (5) 1 50 0 75 125 2 2 - 4 3 لا
    2 الك-212 القياسات والأجهزة (2) 1 40 20 40 100 2 1 1 4 3 لا
    3 الك-213 برامج الحاسب التطبيقية 1 40 50 60 150 - 1 4 5 3 لا
    4 الك-214 إلكترونيات (2) 1 40 20 65 125 2 2 1 5 3 لا
    5 الك-215 تصميم الدوائر المنطقية (2) 1 40 30 80 150 2 2 1 5 3 لا
    6 الك-216 نظرية المجالات الكهرومغناطيسية 1 40 10 50 100 3 2 - 5 3 لا
    7 2 تدريب 1 2 25 25 0 50 لا
    8 أسس-225 نظرية الاحتمالات والإحصاء 2 50 0 75 125 3 2 - 5 3 لا
    9 أنس-226 المواصفات الهندسية والامان 2 40 0 60 100 2 - - 2 2 لا
    10 الك-221 أنظمة المعالجات الدقيقة 2 40 30 55 125 2 1 2 5 3 لا
    11 الك-222 تحليل إشارات 2 40 20 65 125 3 2 1 6 3 لا
    12 الك-223 نظرية الموجات الدقيقة 2 60 0 65 125 3 2 - 5 3 لا
    13 كهق 224 الات كهربية 2 30 10 60 100 2 1 1 4 3 لا

    الفرقة الثالثة
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم اعمال السنة عملي التحريري درجة المادة م ت ع/ش مج مدة الامتحان اختياري
    1 أنس-316 كتابة التقارير الفنية ومهارات التقديم 1 40 0 60 100 2 1 - 3 2 لا
    2 الك-311 المتحكمات الدقيقة والأنظمة المدمجة 1 40 50 60 150 2 1 2 5 3 لا
    3 الك-312 الإتصالات التماثلية 1 40 20 65 125 3 2 - 5 3 لا
    4 الك-313 هوائيات وانتشار الموجات 1 50 30 70 150 4 2 - 6 3 لا
    5 الك-314 التحكم الألي (1) 1 40 25 60 125 3 2 - 5 3 لا
    6 22 تدريب 2 2 25 25 0 50 لا
    7 الك 326c نمذجة ومحاكاة الروبوت 2 40 0 60 100 2 2 - 4 نعم
    8 الك-316c إلكترونيات القدرة 2 40 20 60 120 نعم
    9 الك-321 المعالجة الرقمية للإشارات 2 40 20 65 125 3 1 1 5 3 لا
    10 الك-322 الإتصالات الرقمية 2 30 20 50 100 3 1 1 5 3 لا
    11 الك-323 دوائر التليفونات والسنترالات 2 40 10 50 100 2 1 1 4 3 لا
    12 الك-324 التحكم الألي (2) 2 40 30 80 150 3 2 - 5 3 لا
    13 الك-325 نظرية المعلومات والتشفير 2 50 0 75 125 3 2 - 5 3 لا
    14 الك-326a التقابل مع الحاسب 2 40 0 60 100 نعم
    15 الك-326b تطبيقات التحكم الرقمي والحاكم المنطقي المبرمج 2 40 0 60 100 نعم

    الفرقة الرابعة
    # كـــود المقرر اسم المقرر الترم اعمال السنة عملي التحريري درجة المادة م ت ع/ش مج مدة الامتحان اختياري
    1 الك 316a محاكاة وتصميم الدوائر الإلكترونية 1 40 20 70 130 نعم
    2 الك 425b نظام تحديد الاحداثيات العالمى والمعلومات الجغرافية 1 0 0 0 0 نعم
    3 الك-316b الإلكترونيات الطبية 1 40 20 80 140 نعم
    4 الك-411 شبكات الاتصالات 1 40 30 80 150 3 2 1 6 3 لا
    5 الك-412 الإتصالات الخلوية 1 50 20 80 150 3 1 1 5 3 لا
    6 الك-413 مشروع التخرج (1) 1 50 50 0 100 2 1 1 4 - لا
    7 الك-414a نظم قواعد البيانات 1 40 20 65 125 نعم
    8 الك-414b تأمين الشبكات 1 40 20 65 125 نعم
    9 الك-415a تشغيل الصور و التتبع 1 40 20 65 125 نعم
    10 الك-415b أنظمة الرادار 1 40 20 65 125 نعم
    11 انس 416 الاخلاقيات والتشريعات الهندسية 1 50 0 50 100 2 - - 2 2 لا
    12 أنس-425 الإقتصاد الهندسى والادارة 2 40 0 60 100 2 1 - 3 2 لا
    13 الك-421 الإتصالات الضوئية 2 40 20 90 150 3 2 1 6 3 لا
    14 الك-422 الاتصالات بالأقمار الصناعية 2 40 30 80 150 3 2 1 6 3 لا
    15 الك-423 مشروع التخرج (2) 2 50 50 100 200 - 2 4 6 - لا
    16 الك-425a تطبيقات برمجة المحمول 2 40 40 70 150 نعم

    السمات المميزة للبرنامج

    السمات المميزه

    ·     معامل متنوعة (الكترونيات – دوائر منطقية – قياسات الكترونية – شبكات الحاسبات والاتصالات – أنظمة مدمجة – اتصالات تماثلية ورقمية – هوائيات وأقمار صناعية – مشاريع التخرج) لخدمة البرنامج والمقررات به.

    ·     مكتبة الكترونية تحتوي علي مراجع خاصة بالبرنامج بالإضافة إلي المكتبة المركزية بالمعهد.

    ·     مشاركة أقسام العلوم الأساسية والهندسة الكهربية وهندسة الميكاترونيات في تدريس بعض المقررات.

    ·     التطبيقات المختلفة لأنظمة الإلكترونيات والاتصالات: التطبيقات الطبية ، الشبكات وتطبيقاتها ، السيارات ، الروبوتات ، الطيران ، السكة الحديد ، الصناعة وخطوط الانتاج وميكنة قدراتها ، الأجهزة المنزلية ، هندسة الطاقة ، الحكومة الالكترونية ، المنازل الذكية ، هندسة البترول (تنقيب – شحن وتفريغ) ، الأقمار الصناعية والاستشعار ، الأنظمة المدمجة ، الهندسة المدنية (قياس المسافات أو الأبعاد ، المساحة والأقمار الصناعية ، فحص المباني والجسور باستخدام التصوير عن بعد والطائرة بدون طيار) الخ

    ·     احتياج سوق العمل لهذا التخصص بما فيه من برمجيات وشبكات ضمن شركات وتطبيقات عديدة تعتمد على تشغيل الصور والتتبع ، انترنت الأشياء ، الذكاء الاصطناعي. هذا مع الأخذ في الاعتبار أن العمل بالتخصص لا يتطلب بنية تحتية معقدة ومكلفة.

    ·     وجود مقررين ماتلاب: الأول مقدمة عن ماتلاب وكيفية استخدامه مع تطبيقات رياضية والرسم التفاعلي والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له.

    ·     وجود مقرري تدريب ميداني لطلاب البرنامج: الأول يتم داخل القسم بمحتوى تطبيقي عملى ممتاز والثاني يتم بمؤسسات وشركات ذات سمعة طيبة في مجال هندسة الإلكترونيات والإتصالات والشبكات والأنظمة المدمجة بما يساعد على الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.

    ·     مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتميزة من أقسام المعهد المختلفة من أصحاب الخبرات العلمية والعملية المتميزة.

    ·     الدراسة ببرنامج هندسة الإلكترونيات والإتصالات تسمح للطلاب والخريجين بحرية المشاركة في مسابقات محلية وعالمية.

    ·     موقع إقليمى وجغرافي متميز للمعهد بين إقليم القاهرة الكبرى والجيزة وقبل مدخل مدينة 6 أكتوبر مما يسهل جذب أعداد من الطلاب إلى هذا البرنامج ، كما أنه قريب من القرية الزكية وشركات الاتصالات وشركات المحمول والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر والمناطق الصناعية بمحافظتي الجيزة والفيوم والتي تعد سوق مفتوح تتوافر به فرص العمل لخريجي البرنامج. كما تتوافر فرص كثيرة لخريجي البرنامج في العاصمة الادارية والقرية الذكية وما بهما من تطبيقات مختلفة بالاضافة الى انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

    نماذج مشروعات التخرج

    إعلانات القسم

    Admin
    2024-06-27

    قبول مقالة مع طلبة المشاريع بالقسم في مؤتمر دولي